بناء وتكييف الاختبارات والروائز النفسية التربوية/شنة زكية
أهداف التعليم:
يتمكن للطالب من خالل هذا الموضوع من بناء االختبارات النفسية والتحكم في طرق تكييفها وتوظيفها في عملية التوجيه
واإلرشاد
يستطيع الطالب من خالل هذا الموضوع أن يقوم بعملية بناء االختبارات والروائز النفسية كما يمكن له تكييفها مع المحيط
المحلي في مجال اإلرشاد والتوجي
يتمكن للطالب من خالل هذا الموضوع من بناء االختبارات النفسية والتحكم في طرق تكييفها وتوظيفها في عملية التوجيه
واإلرشاد
يستطيع الطالب من خالل هذا الموضوع أن يقوم بعملية بناء االختبارات والروائز النفسية كما يمكن له تكييفها مع المحيط
المحلي في مجال اإلرشاد والتوجي
قضايا تربوية راهنة /بعيبن نادية
تعتبر مادة قضايا تربوية راهنة مادة استكشافية ضمن برنامج التكوين للماستر2 ارشاد وتوجيه. وبما أن المواد الأساسية المدرسة تعطي المعرفة المتخصصة التي تمكن من اعطاء المعرفة في التخصص، فإن مادة قضايا تربوية تضفي معارف جديدة حول أحدث المستجدات والقضايا التربوية المعاصرة المنبثقة من العوامل والمتغيرات التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أدت الى ظهور هذه القضايا، والتي انعكست على الواقع التربوي والمجتمعي. وكما يمكن تكوين منهجية علمية لتحليل القضايا التربوية بنظرة نقدية نحو تلك القضايا ومضامينها وارتباطها بقضايا المجتمع الاخرى مع التفكر في الحلول الممكنة وما يلزمها من الامكانات البشرية والمادية التي يمكنها ان تدعم الحلول المقدمة لتلك القضايا وتأثيرها في النظم والممارسات التربوية في المجتمع الجزائري.