
تكنولوجياالاتصال وتوثيق المعلومات1 -2-3- زدام بريزة
المقياس يهتم بالتعرف على تاريخية تطور تكنولوجيا الاتصال ومعرفة أهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بها والتفريق بينها وكيفية استعمال هذه التكنولوجيات في الحياة اليومية والتطرق الى سلبياتها وايجابياتها.
ويهدف إلى أن يتعرف الطالب في نهاية المقياس على المفاهيم الأساسية حو الاتصال والمعلومات في الجزائر والدول العربية
ويتعرف على استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
ويهدف إلى أن يتعرف الطالب في نهاية المقياس على المفاهيم الأساسية حو الاتصال والمعلومات في الجزائر والدول العربية
ويتعرف على استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الاعلام والاتصال

زدام بريزة- تكنولوجيا الاتصال وتوثيق المعلومات 4-5-6
المقياس يهتم بالتعرف على تاريخية تطور تكنولوجيا الاتصال ومعرفة أهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بها والتفريق بينها وكيفية استعمال هذه التكنولوجيات في الحياة اليومية والتطرق الى سلبياتها وايجابياتها.
ويهدف إلى أن يتعرف الطالب في نهاية المقياس على المفاهيم الأساسية حو الاتصال والمعلومات في الجزائر والدول العربية
ويتعرف على استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الاعلام والاتصال
ويهدف إلى أن يتعرف الطالب في نهاية المقياس على المفاهيم الأساسية حو الاتصال والمعلومات في الجزائر والدول العربية
ويتعرف على استخدامات وتطبيقات تكنولوجيا الاعلام والاتصال

بناء الاختبارات / زمرة نورة
- مقياس بناء الاختبارات
وحدة تعلم منهجية
- يتناول القياس لمحة تاريخية عن القياس التفسي باعتبارها البدايات الاولى لظهور الاختبارات ، بعدها يعرض تصنيفا لانواع الاختبارات وا هم الشرو ط للاختبار الجيد كما يتناول كيفية اثبات صدق وثبات اي اختبار ثم يعرج على المعينة وانواع العينات في تصنيفاتها الاحتمالية و الغير احتمالية ثم يتطرق للمعايرة واعم المعايير الواجب توافرها في الاختبار الجيد .
-الهدف العام للمقياس :
- التعرف على شروط الاختبار الجيد و كيفية البحث عنها
الفئة المستهدفة :
طلبة السنة الثانية ليسانس جذع مشترك علم النفس
المكتسبات القبلية :
يتطلب المقياس بعض المعارف في القياس النفسي ، الاحصاء الوصفي ، التحكم ببعض العمليات الحسابية
الاهداف الخاصة بالمقياس :
التعرف على الاختبارات و ماهيتها
- التعرف على اهم انواع الاختبارات
- تعلم كيفية اثبات صدق و ثبات اختبار
- طرق معايرة الاختبارات
الطبعة :
الطبعة الثانية
تاريخ الاصدار : الموسم الجامعي 2021 / 2022
د. نورة زمرة
البريد الالكتروني noura.zemra@univ-batna.dz
دكتوراه علم النفس المدرسي جامعة محمد خيضر بسكرة
استاذ محاضر ب جامعة باتنة 1 - الحاج لخضر -
مسؤول فريق الاختصاص ماستر اكايمي علم النفس لدى جامعة باتنة 1
عضو بمخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي
المقاييس التي تم تدريسها بالجامعة : - بناء الاختبارت - مدخل الى علم النفس - مدخل الى علوم التربية -الاختبارات و المقاييس في علم النفس المدرسي -نظريات التعلم - علم النفس البيئي في الوسط المدرسي - علم النفس المرضي للمتمدرس - الفحص و الحوصلة في الوسط المدرسي - اضطرابات النمو الحس حركي ...
وحدة تعلم منهجية
- يتناول القياس لمحة تاريخية عن القياس التفسي باعتبارها البدايات الاولى لظهور الاختبارات ، بعدها يعرض تصنيفا لانواع الاختبارات وا هم الشرو ط للاختبار الجيد كما يتناول كيفية اثبات صدق وثبات اي اختبار ثم يعرج على المعينة وانواع العينات في تصنيفاتها الاحتمالية و الغير احتمالية ثم يتطرق للمعايرة واعم المعايير الواجب توافرها في الاختبار الجيد .
-الهدف العام للمقياس :
- التعرف على شروط الاختبار الجيد و كيفية البحث عنها
الفئة المستهدفة :
طلبة السنة الثانية ليسانس جذع مشترك علم النفس
المكتسبات القبلية :
يتطلب المقياس بعض المعارف في القياس النفسي ، الاحصاء الوصفي ، التحكم ببعض العمليات الحسابية
الاهداف الخاصة بالمقياس :
التعرف على الاختبارات و ماهيتها
- التعرف على اهم انواع الاختبارات
- تعلم كيفية اثبات صدق و ثبات اختبار
- طرق معايرة الاختبارات
الطبعة :
الطبعة الثانية
تاريخ الاصدار : الموسم الجامعي 2021 / 2022
د. نورة زمرة
البريد الالكتروني noura.zemra@univ-batna.dz
دكتوراه علم النفس المدرسي جامعة محمد خيضر بسكرة
استاذ محاضر ب جامعة باتنة 1 - الحاج لخضر -
مسؤول فريق الاختصاص ماستر اكايمي علم النفس لدى جامعة باتنة 1
عضو بمخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي و الثانوي
المقاييس التي تم تدريسها بالجامعة : - بناء الاختبارت - مدخل الى علم النفس - مدخل الى علوم التربية -الاختبارات و المقاييس في علم النفس المدرسي -نظريات التعلم - علم النفس البيئي في الوسط المدرسي - علم النفس المرضي للمتمدرس - الفحص و الحوصلة في الوسط المدرسي - اضطرابات النمو الحس حركي ...